رصد_ سما الوطن
افتتحت وزيرة الصناعة والتجارة، محاسن علي يعقوب، اليوم بمنطقة سوبا جنوب الخرطوم، مصنع “ماكسان ترانسفور” لإنتاج المحولات الكهربائية، بحضور والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، ووالي الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير، ومدير شرطة ولاية الخرطوم وعدد من القيادات الأمنية.
ويهدف المصنع إلى دعم قطاع الكهرباء وتوفير المحولات اللازمة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية التي تعرضت لأضرار واسعة خلال الحرب.
وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة أن دخول المصنع دائرة الإنتاج يمثل مؤشراً على تعافي القطاع الصناعي وعودته للعمل بوتيرة متزايدة، داعية المصانع الأخرى إلى استئناف نشاطها للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.
من جانبه، وصف والي الخرطوم إعادة تشغيل المصنع بأنها خطوة مهمة لدعم جهود استعادة خدمات الكهرباء، مشيراً إلى فقدان نحو 14 ألف محول بالولاية نتيجة السرقة أو الإتلاف. ودعا إدارة المصنع إلى زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات إعادة الإعمار، متعهداً بتوفير الخدمات اللازمة للمناطق الصناعية.
بدوره، أكد والي الجزيرة أن المصنع يمثل إضافة مهمة لجهود إعادة تأهيل قطاع الكهرباء، مشيراً إلى جاهزية ثماني مدن صناعية بالولاية لاستقبال الاستثمارات.
وقال مدير مصنع «ماكسان ترانسفور» المهندس ابن الجراح إن المصنع تبلغ طاقته الإنتاجية 1800 محول سنوياً بمعدل 150 محولاً شهرياً، موضحاً أن المصنع تعرض لأضرار كبيرة خلال الحرب.
