رصد_ سما الوطن
أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور آبي أحمد أن إنتاج القمح السنوي في إثيوبيا بلغ 33 مليون طن، لتصبح البلاد أكبر منتج للقمح في أفريقيا.
وأوضح رئيس الوزراء أن هذا الرقم يمثل نحو ثلاثة أضعاف إنتاج مصر، التي كانت تتصدر القارة سابقًا بإنتاج يبلغ 9.7 مليون طن، مشيرًا إلى أن فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح كانت تُعد قبل ست سنوات أمرًا بعيد المنال، لكنها تحولت اليوم إلى واقع ملموس.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن مشروع مطار بيشوفتو الدولي يعكس التقدم الذي تشهده البلاد في قطاع الإنشاءات، موضحًا أن الآليات والمعدات العاملة في المشروع تخضع لرقابة وإدارة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يسهم في رفع الكفاءة وتقليل التكاليف.
وأضاف أن إثيوبيا دخلت أيضًا مجال إنتاج وتصدير تقنيات الطائرات المسيّرة، إلى جانب استخدامها محليًا، مؤكداً أن الإنجازات المحققة في مجالات إنتاج القمح، وتطوير الممرات الحضرية، وإنشاء جامعة الذكاء الاصطناعي، ومشروع “مسوب” الرقمي، تعزز مكانة إثيوبيا باعتبارها نموذجًا للإنتاجية والازدهار في أفريقيا.
